استعادة النظام ويندوز 10

طريقة استعادة النظام ويندوز 10

استعادة النظام System Restore هي إحدى ميزات ويندوز التي يمكنها مساعدتك في إصلاح أنواع معينة من الأعطال و مشاكل الجهاز الأخرى. في مقال اليوم سوف نتعرف على كيفية عمله و إعداده و كيفية استخدامه عندما تحدف هذه الاعطال و المشاكل.

سنستخدم نظام التشغيل ويندوز 10  كمثال في هذه المقالة ، لكن لا تقلق لان الطريقة تنطبق على استعادة النظام ويندوز 7 و و يندوز 8 وان اردت ترقية نظامك للويندوز 10 انصحك بمقالة تفعيل ويندوز 10  لان طريقة استعادة النظام  هي نفسها في كل إصدار من إصدارات ويندوز  Windows فقط ستواجه اختلافات طفيفة خلال العملية سنتطرق لها في الشرح.

ما هو استعادة النظام ويندوز ؟

عندما يحدث خطأ ما في نظامك نتيجة لشي ما ممكن ان يكون سببه :

  1. احد برامج مقرصنة المنتشرة في الويب
  2. ربما أحد التطبيقات app التي قمت بتثبيتها
  3. احدى تعريفات driver الكمبيوتر تكون مقرصنة او تحتوي على فيروسات

استعادة النظام ويندوز10

قد يكون من الصعب إصلاح نظامك لهذا ويندوز يتيح لك “استعادة النظام” استعادة تثبيت ويندوز مرة أخرى و استعادة النظام ويتم ذلك كالاتي:

يقوم نظام ويندوز بذلك عن طريق إنشاء “نقاط استعادة” في كل مرة او اي وقت تحدده انت من خلال التوقيت . نقاط الاستعادة هي عبارة عن ارشيف او سكرين و لقطات لملفات نظام الويندوز و بعض ملفات البرامج ، وإعدادات التسجيل ، وبرامج تشغيل الأجهزة. يمكنك إنشاء نقطة استعادة في أي وقت ، على الرغم من قيام ويندوز تلقائيًا بإنشاء نقطة استعادة مرة واحدة كل أسبوع وهذا توقيت افتراضي من النظام تفسه يمكنك تغييره كما ذكرنا اعلاه.
ضف الى كل ماسبق أنه ينشئ نقطة استعادة استباقية قبل اي حدث رئيسي في النظام مثل:

  1. تثبيت برنامج
  2. توصيل جهاز جديد
  3. تطبيق أو تشغيل تحديث ويندوز.

وبهذا إذا حدث خطأ ما فيمكنك تشغيل استعادة النظام مرة اخرى وتوجيهه إلى نقطة استعادة التي تم انشائها. و سوف يتم وضع إعدادات النظام والملفات وبرامج التشغيل و نظام ويندوز ككل الى مكان عليه من قبل .

كما يمكن أن يكون استعادة النظام Windows Restore مفيدًا أيضًا للتخلص من التلف الناتج عن سوء استعمال التطبيقات او البرامج أو تحديث ويندوز. في بعض الأحيان قد تتسبب التطبيقات و التحديثات في حدوث مشاكل في التطبيقات الأخرى أو حتى نظام ويندوز نفسه و قد يؤدي إلغاء تثبيت التطبيق .

هل استعادة النظام ويندوز يزيل الفيروسات أو البرامج الضارة ؟

لا يعد عمل استعادة نظام ويندوز حلاً جيدًا لإزالة الفيروسات أو البرامج الضارة . نظرًا لأن البرامج الضارة عادةً ما تكون مخبئة في النظام نفسه وقد تكون ضمن نقاط استعادة النظام ، وبهذا لا يمكنك الاعتماد على استعادة النظام كطريقة قادرة لاجتثاث جميع البرامج الضارة، بدلاً من ذلك يجب أن تعتمد على برنامج فحص فيروسات ذات الجودة العالية التي تقوم بتحديث برامجهت باستمرار.

كيفية تمكين استعادة النظام ويندوز 10

بالنسبة للعديد من الأشخاص ، يتم تشغيل استعادة النظام افتراضيًا لمحرك أقراص النظام الرئيسي ( C ) فقط و ليس أقراص أخرى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك مثل ( D ) . حيث انه لا يتم تمكين استعادة النظام بشكل افتراضي لأي محركات أقراص الخاصة بك في الوقت الحالي و لا يوجد تفسير لذلك و سبب حدوثه لانه ليس مرتبط بوقت تثبيت الويندوز حديثًا او قديما أو مقدار مساحة القرص التي تمتلكها في الاقراص DISC DURE ولا نوعها  أو  أي شيء آخر .

للتأكد من تشغيل “استعادة النظام”  ولتمكينه قم بالاتي الشرح على ويندوز 10 بالعربية و الانجليزية و صور كذلك لكي لا يوجد اي لبس :

  1. انقر فوق ابدأ  Start
  2. اكتب “استعادة” restore
  3. ثم انقر فوق “إنشاء نقطة استعادة”. Create a restore point

استعادة النظام ويندوز 10

لا تقلق، هذا لا يؤدي إلى إنشاء نقطة استعادة فقط يفتح فقط مربع الحوار حيث يمكنك الحصول على جميع خيارات استعادة النظام.

في علامة التبويب حماية النظام  System Protection في قسم “إعدادات الحماية” Protection Settings ، سترى محركات الأقراص المتوفرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وما إذا كانت الحماية ممكنة لكل محرك أقراص. لتشغيل الحماية ، حدد محرك أقراص في القائمة وانقر فوق الزر “تهيئة” Configure .

(في حالتنا ، تم تمكين System Restore بالفعل لمحرك الأقراص C: إذا لم يكن على نظامك ، فهذا هو المحرك الأول الذي قد ترغب في تهيئته .

استعادة النظام ويندوز 10

في مربع الحوار “حماية النظام” System Protection  الذي يتم فتحه ، انقر فوق الخيار “تشغيل حماية النظام” Turn on system protection ، واضبط شريط التمرير “أقصى استخدام” Max Usage على مقدار مساحة محرك الأقراص التي تريده أن يكون أداة “استعادة النظام” System Restore  ثم انقر فوق “موافق”OK

استعادة النظام ويندوز 10

زيادة على ذلك يمكنك بعد ذلك النقر فوق “موافق”  OK مرة أخرى للخروج من مربع الحوار “خصائص النظام” System Properties dialog. فقط كن على دراية أنه عند قيام ويندوز بإنشاء نقطة استعادة (أو إنشاء ذلك يدويًا) ، سيقوم System Restore (استعادة النظام) بإنشاء نقطة استعادة لكافة الأقراص التي تم تمكين حماية النظام لها.

كيفية إنشاء نقطة استعادة

كما ذكرنا سابقاً ، تقوم ميزة System Restore (استعادة النظام) تلقائيًا بإنشاء نقاط استعادة في الأسبوع ، وكلما طرأ حدث مثل تثبيت تطبيقات الويندوز أو برنامج التشغيل. يمكنك أيضًا إنشاء نقطة استعادة بنفسك وقتما تشاء وذلك بعمل الاتي:

  1. انقر فوق ابدأ   Start
  2. اكتب “استعادة”  restore
  3. انقر فوق “إنشاء نقطة استعادة” Create a restore point
  4. من علامة التبويب “حماية النظام” System Protection
  5. انقر فوق الزر “إنشاء” Create

استعادة النظام ويندوز 10

كملاحظة: انا دائما اكتب وصفاً لنقطة الاستعادة  لان ذلك سوف يساعدك على تذكر سبب إنشائها ، ثم انقر فوق “إنشاء”.

 

طريقة استعادة النظام ويندوز 10 1

يمكن أن يستغرق الأمر 30 ثانية تقريبًا لإنشاء نقطة استعادة ، وسيتيح لك “استعادة النظام” معرفة وقت انتهائه. انقر فوق “إغلاق” بعد انتهاء العملية دائما شاهد الصور للفهم اكثر.

استعادة النظام ويندوز 10

كيفية استعادة النظام ويندوز 10 من نقطة استعادة 

حسنًا ، بعد ان تم تمكين ميزة “استعادة النظام”  بنجاح و قد كنت حريصًا على إنشاء نقاط استعادة عندما حدثت  معك مشاكل مع نظامك سابقا و لتفاديها مستقبلا. و الان لنفرض انك تريد استعادة النظام من نقطة استعادة بعد ان حدث مشكل في نظامك مجددا فكيف تفعل ذلك؟

ستبدأ عملية الاستعادة من علامة التبويب “حماية النظام” “System Protection” التي تمكنك من تهيئة خيارات استعادة النظام.

  • انقر فوق ابدأ  Start
  • اكتب “استعادة”  restore
  • ثم انقر فوق “إنشاء نقطة استعادة”   Create a restore point
  • من علامة التبويب “حماية النظام”     System Protection
  • انقر فوق الزر “استعادة النظام”.       System Restore

استعادة النظام ويندوز 10

لتظهر لك صفحة الترحيب في معالج System Restore (معالج استعادة النظام) وصفًا موجزًا للعملية وتقوم بلنقر فوق “التالي” .

استعادة النظام ويندوز 10

بعد النقر على التالي تعرض لك الصفحة الموالية نقاط الاستعادة المتاحة افتراضيًا ، و قد يكون الشيء الوحيد الذي يظهر في نقاط الاستعادة هو نقطة الاستعادة الأسبوعية التلقائية التي تحدثنا عليها فيما سبق او اي نقاط استعادة يدوية أنشأتها. حدد الخيار “إظهار المزيد من نقاط الاستعادة” “Show more restore points” لرؤية نقاط الاستعادة التلقائية  التي تم إنشاؤها قبل تسطيبات البرامج و التطبيقات أو التحديثات.

حدد نقطة الاستعادة التي تريدها ، وتذكر أن أحدث نقطة استعادة هي التي تعمل بمثالية اي تكون احسن من سابقاتها  – ثم انقر فوق “المسح بحثًا عن البرامج المتأثرة”  “Scan for affected programs” وذلك لجعل برنامج “استعادة النظام” يكتشف أي برامج متأثرة ليتم إلغاء تثبيتها أثناء العملية.

استعادة النظام ويندوز 10

سيقدم لك System Restore (استعادة النظام) قائمتين وهما كالاتي:

القائمة العلوية تعرض البرامج وبرامج التشغيل التي سيتم حذفها إذا قمت باستعادة ويندوز إلى نقطة الاستعادة المحددة. القائمة السفلية تعرض البرامج المسطبة و برامج التشغيل التي قد تتم استعادتها من خلال عملية الاستعادة مرة أخرى ،

استعادة النظام ويندوز 10

عندما تريد استعادة ، انقر فوق نقطة الاستعادة restore التي ترغب في استخدامها ، ثم انقر فوق التالي. لاحظ أنه يمكنك تخطي خطوة المسح والنقر على التالي على أي حال ، ولكن انصحك عن تجربة كبيرة من الجيد لك دائمًا معرفة التطبيقات التي ستتأثر قبل بدء العملية.

استعادة النظام ويندوز 10

بعد ذلك ، تتم مطالبتك بتأكيد عملية الاستعادة تأكد من تحديد نقطة الاستعادة الصحيحة وانقر على “إنهاء”.

استعادة النظام ويندوز 10

لتظهر لك نافذة يعلمك “استعادة النظام” أنه بمجرد بدء تشغيله  لا يمكنك العاء عملية الاستعادة. انقر “نعم” Yes للبدء.

استعادة النظام ويندوز 10

سيقوم ويندوز بإعادة تشغيل الكمبيوتر و البدأ لعملية الاستعادة قد يستغرق الأمر بعض الوقت فقط لاستعادة النظام و جميع الملفات لمدة 15 دقيقة على الأقل ، وربما أكثر .

طرق أخرى تمكنك من إصلاح مشاكل النظام

إذا لم تعمل “استعادة النظام” على حل مشكلتك ، فهناك طرق أخرى يمكنك اتباعها لمعالجة بعض المشكلات التي تم تصميم System Restore لحلها.

الاحتمال الاول إذا كانت المشكلة ناجمة عن تحديث للويندوز يمكنك تعطيل التحديثات Windows Update وهذا قد يؤدي إلى إصلاح المشكلات التي سببها التحدث و المتعلقة بلابيوب و البرامج المثبة و تطبيقات الويندوز.

اما الاحتمال الثاني إذا كنت تعتقد أن ملفات النظام تالفة  أو تريد فقط التحقق من ذلك فكل ما عليك هو  استخدام مدقق ملفات النظام للبحث عن ملفات النظام الفاسدة وإصلاحها وذلك بالاستعانة ببرامج مثل:

  • Repair Toolbox
  • Hetman File Repair
  • System File Checker

الاحتمال الثالث إذا قمت بتثبيت أحد برامج على جهازك وبدأت المشكلة بعد ذلك فذلك يدل على انه سبب ثقل النظام او فساده فيمكنك إزالة تثبيت برنامج الذي اضفته و منعه من التثبيت التلقائي مرة أخرى.

اما إذا لم يتم تشغيل ويندوز بشكل صحيح مما يمنعك من القيام بأي شئ فيمكنك التمهيد في الوضع الآمن boot into Safe Mode  كما يمكنك أيضًا زيارة شاشة “خيارات بدء التشغيل المتقدمة” “advanced startup options” – ستظهر تلقائيًا إذا تعذر تشغيل Windows 10 بشكل طبيعي .

يفيد “الوضع الآمن” “boot into Safe Mode”  أيضًا في استعادة النظام لجهاز الكمبيوتر  وذلك بالرجوع لنقطة الاستعادة المحددة. عندما تعود إلى نقطة استعادة من الوضع الآمن ، لا يقوم System Restore (استعادة النظام) بإنشاء نقطة استعادة جديدة أثناء العملية ، مما يعني أنه ليس لديك طريقة للتراجع عن الاستعادة.

يحتوي ويندوز 10 أيضاً على أدوات الاسترداد التي يمكنك استخدامها في حالة فشل كافة الطرق الاخرى. يمكن أن تقوم بتفعيل ميزة “إعادة ضبط الكمبيوتر” “Reset Your PC” باستعادة ويندوز إلى حالة المصنع الافتراضية أو اعادة تثبيت لنظام ويندوز مع الاحتفاظ بملفاتك الشخصية دون المساس بها.

إذا كان لديك أي أسئلة أو اي مشكل في طريقة الاسترداد ، يرجى ترك تعليقاتك سيكون من دواعي سروري أن أشرح بمزيد من التفاصيل شكرا جزيلا لجميع ملاحظاتك و دعمك!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *